القائمة البريدية

تابعنا على تويتر

WhatsApp تواصل معنا

96599429239+

البحث

البحث

الزيارات

2039
زوار اليوم الحالي
71
زيارات اليوم الحالي
1147
زوار الاسبوع الحالي
28338
زيارات الاسبوع الحالي
71
زوار الشهر الحالي
2039
زيارات الشهر الحالي
4538175
كل الزيارات

عدد الزوار

انت الزائر رقم : 398263
يتصفح الموقع حاليا : 213

عرض المادة

حكم استعمال الصائم للقطرة

الحمدلله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيحتاج بعض الصائمين المرضى لاستعمال القطرات سواء كانت للأنف أو العين أو الأذن، ويمكن معرفة مدى تأثيرها على الصيام في ما يأتي:

أولا: قطرة الأنف([1]):

الصحيح من أقوال أهل العلم أن استعمال قطرة الأنف يفطر الصائم إذا وصل ماء القطرة إلى المعدة، وهو اختيار الشيخين ابن باز وابن عثيمين؛ لحديث لقيط بن صبرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أسبِغِ الوضوء، وخلِّل بين الأصابع، وبالِغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا". أخرجه الأربعة، وصححه الألباني في إرواء الغليل (935).

فدل هذا الحديث على أنه لا يجوز للصائم أن يدخل الماء إلى المعدة عن طريق الأنف، إذ إن الأنف منفذ إلى المعدة عن طريق الحلق.

وعلى هذا فيجتنب الصائم استعمال هذه القطرة، إلا إن تضرر بترك استعمالها، فيستعملها ويحتاط في عدم وصول ماء القطرة إلى المعدة، فإن وصل شيء منها إلى المعدة لزمه قضاء هذا اليوم.

ثانيا: قطرة العين([2]):

الصحيح من أقوال أهل العلم أن استعمال قطرة العين لا يفطر الصائم، وهو اختيار الشيخين ابن باز وابن عثيمين؛ لأن الأصل عدم التفطير وسلامة العبادة حتى يثبت ما يفسدها، ولأن كمية القطرة التي توضع في العين يسيرة، ثم إنها تمتص جميعها أثناء مرورها في القناة الدمعية، ولا تصل إلى البلعوم فضلا عن وصولها إلى المعدة، وأما الطعم الذي يشعر به في الفم فلأنها تنتقل من القناة الدمعية إلى مناطق التذوق في اللسان.

ثالثا: قطرة الأذن([3]):

الصحيح من أقوال أهل العلم أن استعمال قطرة الأذن لا يفطر الصائم، وهو اختيار الشيخين ابن باز وابن عثيمين؛ لأن الأصل عدم التفطير وسلامة العبادة حتى يثبت ما يفسدها، ولأن الأذن ليست منفذا للمعدة إلا إذا خرقت طبلة الأذن.

 


([1]) انظر: مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/260، 261)، مجموع فتاوى محمد العثيمين (19/205، 206)، قرار مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي رقم 93 (1/10)، مفطرات الصيام المعاصرة للدكتور أحمد الخليل ص (47-49).

([2]) انظر: مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/260-261)، مجموع فتاوى محمد العثيمين (19/205، 206، 209)، الشرح الممتع (6/382)، قرار مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي رقم 93 (1/10)، مفطرات الصيام المعاصرة للدكتور أحمد الخليل ص (60-61).

([3]) انظر: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (6/315)، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/260-261، 263)، مجموع فتاوى محمد العثيمين (19/205، 206، 209)، قرار مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي رقم 93 (1/10)، مفطرات الصيام المعاصرة للدكتور أحمد الخليل ص (56-58).

  • السبت AM 02:52
    2021-10-23
  • 671
Powered by: GateGold