القائمة الرئيسية
جديد الموقع
القائمة البريدية
تابعنا على تويتر
WhatsApp تواصل معنا
96599429239+
البحث
الزيارات
عدد الزوار
عرض المادة
حكم متابعة الدولة إذا اعتمدت الحساب في دخول شهر رمضان
- قال الباجي في المنتقى:"رَوَى ابْنُ نَافِعٍ عَنْ مَالِكٍ فِي الْمَدَنِيَّةِ فِي الْإِمَامِ لَا يَصُومُ لِرُؤْيَةِ الْهِلَالِ وَلَا يُفْطِرُ لِرُؤْيَتِهِ، وَإِنَّمَا يَصُومُ وَيُفْطِرُ عَلَى الْحِسَابِ أَنَّهُ لَا يُقْتَدَى بِهِ وَلَا يُتَّبَعُ".
وقد نقل رواية ابن نافع في المدنية عن مالك جمع من فقهاء المالكية في كتبهم، منهم الحافظ ابن عبد البر، وابن العربي، والقرطبي، والباجي، والقرافي، وجماعة من المتأخرين، مثل ميارة (ت: 1072) في شرح المرشد المعين، والرهوني (ت:1230) في حاشيته.
2- قال الباجي في المنتقى:"(مَسْأَلَةٌ) وَمَنْ كَانَ بِمَوْضِعٍ لَيْسَ فِيهِ حَاكِمٌ يَتَفَقَّدُ أَمَرَ النَّاسِ فِي الصَّوْمِ، أَوْ كَانَ مِمَّنْ يُضَيِّعُ ذَلِكَ، فَقَدْ قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ: يَنْبَغِي أَنْ يُرَاعِي ذَلِكَ وَيَتَفَقَّدَهُ بِمَنْ يَثْبُتُ ذَلِكَ عِنْدَهُ، بِرُؤْيَةِ نَفْسِهِ أَوْ بِرُؤْيَةِ مَنْ يَثِقُ بِهِ؛ فَيَصُومَ بِذَلِكَ وَيُفْطِرُ، وَيُحْمَلُ عَلَيْهِ مَنْ يَقْتَدِي بِه.
وَجْهُ ذَلِكَ: أَنَّ ثُبُوتَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ لَمَّا تَعَذَّرَ، لِعَدَمِهِ أَوْ لِتَفْرِيطِهِ رَجَعَ إِلَى أَصْلِهِ فِي ثُبُوتِهِ بِالْخَبَرِ، وَبِاَللَّهِ التَّوْفِيقُ" اهـ .
3- قَالَ الْقَاضِي أَبُو الْوَلِيدِ -رحمه اللَّهُ-:ُ " فَإِنْ فَعَلَ ذَلِكَ أَحَدٌ؛ فَاَلَّذِي عِنْدِي أَنَّهُ لَا يُعْتَدُّ بِمَا صَامَ مِنْهُ عَلَى الْحِسَابِ، وَيَرْجِعُ إِلَى الرُّؤْيَةِ وَاكَمَالِ الْعَدَدِ؛ فَإِنْ اقْتَضَى ذَلِكَ قَضَاءَ شَيْءٍ مِنْ صَوْمِهِ قَضَاهُ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ" اهـ.
4- سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - أيضا - هذا السؤال:" لقد أجريت عملية جراحية في شهر رمضان والآن أريد أن أقضي مع العلم أن المسلمين في مدينتي انقسموا إلى قسمين: القسم الأول، أفطر اتباعاً للسعودية وبعض البلدان الإسلامية الأخرى (أي 29يوما)، والقسم الثاني أكمل الشهر(أي30 يوما) وهذا اتباعاً للدولة. مع ملاحظة أن دولتي تحدد بداية ونهاية الشهور العربية بواسطة الحساب الفلكي، والسؤال هو كم يوما أقضي 29 أو 30 ؟
الجواب: {لا يعتبر الحساب الفلكي أصلا يثبت به بدء صيام شهر رمضان ونهايته، بل المعتبر في ذلك رؤية الهلال، فإن لم يروا هلال رمضان ليلة ثلاثين من شعبان أكملوا شعبان ثلاثين يوما من تاريخ أول الشهر، وكذا إذا لم يروا هلال شوال ليلة ثلاثين من رمضان أكملوا عدة رمضان ثلاثين يوما. وعلى هذا يجب عليك صيام 29 يوما قضاء لرمضان الذي عجزت عن صيامه من أجل العملية اتباعاً للدول التي صامت لرؤيته وأفطرت بها، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
عبد الله بن غديان / عضوا عبد الله بن قعود / عضوا
عبد الرزاق عفيفي / نائب رئيس اللجنة عبد العزيز بن باز / الرئيس.
5- قال ابن عثيمين في مجموع فتاويه ١٩/ ٥٨-٥٩:"وعلى هذا فاتباعكم لمنظمة اتحاد الطلبة المسلمين أولى من اتباعكم لبلد أبعد منها، لأنكم أقرب إلى موافقتها في المطالع من البلد البعيدة. وأما ما ذكرت من اعتماد المنظمة على الوسائل التقنية: فإن كانت الوسائل المذكورة وسائل لتقريب الرؤية كالمجاهر الكبيرة والتلسكوبات فهي وسائل صحيحة يصح الاعتماد عليها في إثبات رؤية الهلال؛ لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علق الحكم بإثبات رؤية الهلال، فمتى رؤي بأي وسيلة ثبت الحكم، وأما إن كانت الوسائل التي تعتمد عليها المنظمة وسائل حسابية لتقدير درجات منازل القمر، فإنه لا يصح اعتماد المنظمة ولا اعتمادكم أنتم عليها، لأنه اعتماد على غير ما اعتبره الشارع وهو رؤية الهلال، فإذا لم يكن للمنظمة سوى هذه الوسيلة الحسابية فلا تعتمدوا عليها، واعتبروا أقرب البلاد الإسلامية إليكم فاتبعوها في صومكم، مادام لا يمكنكم تحري الهلال في البلد التي أنتم فيه؛ لأن هذا غاية ما تستطيعون، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها. 81/01/7931ه .
وقال العلامة ابن عثيمين -رحمه الله-:"وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأمر معلق بولي الأمر في هذه المسألة، فمتى رأى وجوب الصوم، أو الفطر مستنداً بذلك إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه، لئلا يختلف الناس ويتفرقوا تحت ولاية واحدة، واستدل هؤلاء بعموم الحديث: ((الصوم يوم يصوم الناس، والفطر يوم يفطر الناس)) وهناك أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة".
6- نقل الشيخ العلاّمة صالح اللحيدان -حفظه الله- في رسالته (أحكام الأهلة):" وروى ابن نافع عن مالك في الإمام الذي يعتمد الحساب أنه لا يقتدي به ولا يتابع، ونقل في "شرح المرشد" عن القرافي أنه لو كان إمام يرى الحساب فأثبت به الهلال لم يتبع لإجماع السلف على خلافه" اهـ .
7- قال الشيخ العلاّمة صالح الفوزان -حفظه الله-:" وأما لو صاموا بخبر الحاسب؛ فإنهم آثمون ولو أصابوا، لأنهم فعلوا غير ما أمروا به" اهـ من الجزء الثاني من كتاب الخطب المنبرية.
8- فتوى مكتوبة للشيخ سليمان الرحيلي.
حكم متابعة الدولة
دخول شهر رمضان وخروجه بالحساب الفلكي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد كثر سؤال إخواني من بلدان عدة عن دخول شهر رمضان وخروجه بالحساب الفلكي.
والجواب: أن الحساب الفلكي لا مدخل له في الدخول الشرعي للشهر، ولا في خروجه شرعا.
والقول باعتباره لبعض المتأخرين شاذ لا عبرة به، ترده السنة الصحيحة والإجماع قبله.
قال النبي صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين)
وقال (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين)
وعليه فإن اختار ولي الأمر المسلم العمل بالحساب الفلكي فلا يخلو من أمرين:
الأول: أن يوافق وجها مشروعا، كأن يوافق رؤية الهلال في بلد من بلدان المسلمين، أو يوافق الإكمال فإنه يعمل بذلك؛ لأنه صادف وجها شرعيا وتأكد باختيار ولي الأمر، وليصوم الناس معا ويفطروا معا. وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (الصوم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون).
الثاني: أما إن لم يوافق وجها شرعيا فلا يعمل به ألبتة.
فإن قال قائل: لم لا نعمل بالحديث الأخير هنا أيضا؟
قلنا: لأن المقصود بالصيام: الصيام الشرعي، وبالفطر: الفطر الشرعي، وهذا ليس صياما شرعيا ولا فطرا شرعيا.
وعليه: فإذا أعلن عن خروج شهر رمضان بالحساب الفلكي ولم يوافق رؤية الهلال في بلد من البلدان ولا إكمال الشهر فالواجب على الناس الصيام ولا يجوز لهم الفطر، ومن أفطر وجب عليه القضاء. والله أعلم. ا.ه
كتبه الشيخ أ.د. سليمان بن سليم الله الرحيلي.
المدرس في المسجد النبوي
وأستاذ كرسي الفتوى في الجامعة الإسلامية.
30/رمضان/1437
9- فتوى الشيخ الألباني في حكم متابعة الدولة التي تعتمد على الحساب الفلكي في إعلان دخول شوال:
قال الشيخ الألباني رحمه الله في الشريط 403 (الدقيقة 44) من سلسلة الهدى والنور:
عليك أن تصوم مع أهل البلد التي أنت تعيش فيها، فإذا صام أهل البلد صمت معهم وإذا أفطروا أفطرت معهم...
مادام ليس بإمكان الشعوب الإسلامية أن تتوحد في الصيام وفي الإفطار بسبب اختلاف الحكومات فحينئذ فكل دولة أو كل شعب ينبغي أن يصوم لرؤية هلاله، أما أن ينقسم أهل البلد الواحد إلى قسمين فيكفينا أننا انقسمنا إلى دويلات فما يبقى علينا أن كل دولة نجعلها قسمين! وهذا واقع مع الأسف فناس يصومون مع السعودية وناس يصومون مع سوريا، إلى آخره! هذا ما ينبغي أن يكون.كما قلنا آنفا في بعض الأجوبة السابقة أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما شرا. فالآن أن يصوم أهل البلد لوحدهم خير من أن ينقسموا بعضهم على بعض.. .فأهل البلد الواحد باستطاعتهم أن الدولة إذا أعلنت الصيام يوم كذا صام الشعب كله ولو كان هذا الاعلان غير شرعي أي غير ثابت شرعا، لأن الأمر بيد الدولة وليس بيد فرد من الأفراد، كالحدود الشرعية لو أقامها الأفراد لحصل فساد في البر والبحر..
لذلك فالصوم لأهل البلد يكون جميعا، يصومون أو يفطرون، ولا يجوز أن ينقسموا... حتى لو كانت الدولة تعلن الصيام أو الإفطار بطريقة غير شرعية. لا يستطيع الشعب أن يقاوم الدولة لأنها ستصير المفسدة أكبر. لا نعني أن التمسك بالحساب الفلكي هو شرعي، لا. لكننا نعني كما قيل: حنانيك بعض الشر أهون من بعض، هذا الذي نقوله وإلا فالحساب الفلكي ليس له قيمة.
-
السبت AM 03:18
2021-10-23 - 1357