القائمة الرئيسية
جديد الموقع
القائمة البريدية
تابعنا على تويتر
WhatsApp تواصل معنا
96599429239+
البحث
الزيارات
عدد الزوار
عرض المادة
تحذيرات وتنبيهات حول محطات حمد السنان
تحذيرات وتنبيهات حول محطات حمد السنان
ضمن توالي ردود الفعل
بين اهل العلم على قضية الصوفية والتصوف والطواف بالقبور وما افتى به د.محمد
عبدالغفار الشريف آنفا عبر برنامج الحياة عبادة وما قدمه الشيخ حمد سنان من
تحذيرات وتنبيهات في محطات نشرت من قبل في جريدة «الوطن»، ارسل الينا الشيخ فيحان
بن سرور الجرمان دراسة تحت عنوان:
«تحذيرات وتنبيهات حول
محطات حمد السنان»
وعملاً بحرية النشر
وتقبل الرأي الآخر ننشرها فيمايلي:
الحمد
لله رب العالمين وبعد..
فقد اطلعت في جريدة
الوطن لعدد يوم 2006/5/20 على محطات حمد السنان التي لا يصلح للعاقل فضلاً عن
المؤمن الوقوف عندها، ولا التزود منها، لانها اسست على بنيان جرف هار، ولم تقم على
اسس صحيحة من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هي «كسراب بقيعة
يحسبه الظمآن ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئاً»..
واني
والله اشفق على صاحب المحطات اشفاقاً، وليته ظل على حياته واستمر على سكوته، ولكن
كما قال الشاعر: تحنى عليك النفس من لاعج للهواء وكيف تحنيها على من يهينها
ولي
معه عدة تنبيهات:
اولاً: قال حمد السنان
في احدى محطاته: «وتقديس الرجال وهي طامة الطامات، ومعضلة المعضلات ويرجع تقديس
الرجال الى الانبهار بالاشخاص والالقاب، وعدم تصور طروء الغلط على غالب اقوال
متبعيهم». انتهى كلامه.
قلت: فهو يظهر التألم
والاسف، مبيناً ان الغاء الرأي الآخر سببه تقديس الرجال، فإذا كان هذا تألمه، فما
باله يناقض قوله، ولم يستفد من هذه الجمل التي نمقها سوى العناء، كالتالي نقضت
غزلها بعدما نظمته ورتبته ولحكمته، والدليل على تناقضه
قوله:
(افتى الشيخ الدكتور محمد في حكم الطواف بالقبور بالحرمة، ثم حرفت الفتوى كالعادة
من مجهول بالجواز) انتهى كلامه،
قلت:
فها هو يتناقض واعرض عن تأصيلاته، لانها مجرد اقوال منمقة، وليست عن اعتقاده،
فنجده الغى الرأي الآخر، واعتبره محرفاً واعرض عنه بأدلته الموافقة للكتاب للكتاب
والسنة، مع ان الفتوى لم تحرف، لكن تقديسه للرجال وانبهاره بالاشخاص والالقاب التي
يحذر منها هي التي جعلته يعتقد ان الفتوى محرفة، وذلك لعدم تصور طروء الغلط على
الدكتور. فلا ينبغي لك ان تنهى عن خلق وتأتي مثله. يا صاحب المحطات ان الفتوى لم
تحرف، وسأذكرها بالنص،
قال
الدكتور محمد عبدالغفار في برنامج الحياة عبادة: (يقولون الطواف شرك - اي طواف
القبر - اذا كان الطواف عبادة اللي يطوف حول الكعبة يعني يعبد الكعبة هذا المفروض،
ولما يطوف حول القبر يعني يعبد القبر، اذن اللي يطوف حول الكعبة يعبدالكعبة،
يقولون هذا مشروع وهذا غير مشروع) انتهى كلامه.
وضع خطوطاً تحت جملة
(يقولون هذا مشروع وهذا غير مشروع)،
وللدكتور محمد اقوال
شبيهة بمثل هذا القول واكتفى بهذا.. فلا اعلم هل صاحب المحطات يجهل او يتجاهل
الفتوى ام هو يتكلم في شيء لم يحط به علماً ام لاجل اثارة نقع الفتن ام هو
الانبهار بالالقاب والاشخاص.
ثانياً: قال حمد السنان
(لماذا يتحول النقاش في مسألة علمية الى قضية عاطفية..؟! واطن ان البعض يعتقد ان
المخالفة بالاقوال مساس بالرجال، وذلك غلط فاحش) انتهى كلامه،
قلت: ما اجمل هذا
الكلام لو استقام عليه وعمل بما فيه، (يا ايها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون
كبر مقتاً عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون)، فسرعان ما ناقض كلامه وانسل منه فهو
الذي حول النقاش في المسألة العلمية الى قضية عاطفية واعتبره مساساً بالدكتور فيا
عجباً من هذا الرجل فلم يأمر بأمر الا خالفه ولا نهى عن شيء الا ارتكبه مع رميه
لغيره وهم سالمون منه، فالذي رميتهم بالتحريف بقولك (ثم حرفت الفتوى كالعادة من
مجهول بالجواز) ذلك لاعتقادك ان المخالفة بالاقوال مساس بالرجال وتطاول عليهم، فهم
ولله الحمد ناقشوا المسألة نقاشا علمياً من غير عاطفة وفق ما جاء بالكتاب والسنة
وما كان عليه سلف الامة من الصحابة والتابعين، ومرتكزين على قول الائمة (كل يؤخذ
من قوله ويرد الا صاحب القبر عليه الصلاة والسلام)
فعندهم تأصيل اصيل وهو
الكتاب والسنة لا اقوال الرجال المجردة من الوحيين.
ثالثا: المتتبع لمحطات
حمد السنان يجد نفسه بين لغو وهذر في الكلام، وبين تناقض وتدليس وانتصار لشيخه
ولمذهبه، وان تأصيلاته من فضول الكلام وليست من حقائقه، لانها دعوة مجردة لانها لو
كانت تأصيلات يؤمن بها ويعتقدها ما خالفها، والدليل على ذلك انه دلس على الناس فقال:
(وانظر ما يقوله الامام
الاصولي الشاطبي في كتابه العظيم - الاعتصام - دفاعاً عن الصوفية وتبرئة من تطاول
الجهال قال: (ثم ظهرت البدع وادعى كل فريق منهم زهاداً وعباداً فانفرد خواص اهل
السنة المراعون انفسهم مع الله الحافظون قلوبهم عن الغفلة باسم «التصوف» أ.هـ، ثم
قال معلقاً: (فانظر كيف جعل الامام الشاطبي الصوفية هم هواص اهل السنة.. انتهى
كلامه،
قلت: فإن ما نقله ليس
من كلام الشاطبي رحمه الله وانما هو من كلام ابي القاسم القشيري احد اقطاب
الصوفية،
ولذلك قال الشاطبي (حتى
زعم مذكرهم.. وعمود نحلتهم ابو القاسم القشيري ثم ذكر كلامه،
فحمد السنان بتر بعض
الجمل مع اسم القائل ثم نسبها الى الشاطبي افتراء عليه.
فلماذا
ناقضت نفسك واعرضت عن تأصيلاتك، واوهمت القراء ان هذا من قول الشاطبي، الست انت
القائل «لماذا يتحول النقاش في مسألة علمية الى قضية عاطفية»، فمن هو الذي حول
النقاش الى قضية عاطفية؟!
اليس
بتر الكلام يدل على تعاطفك، الست انت القائل (افتى الشيخ الدكتور محمد في حكم
الطواف بالقبور بالحرمة ثم حرفت الفتوى كالعادة من مجهول بالجواز).
فلماذا حرفت كلام
الشاطبي عن حقيقته ونسبت الكلام الى غير اهله؟! فمن هو المحرف كالعادة؟!
ان
الحق يا حمد السنان لمر وثقيل وليس هو بالامر الهين، بل هو كبير على النفوس الا
على الذين هداهم الله.
رابعاً: قال حمد السنان
(لست صوفياً وان شرفني ان انسب اليها او اصنف من متبعيها او موافقيها، كيف لا ولهم
من المناقب والمحامد ما ينحدر عنه السيل ولا يرتقي اليه الطير؟» انتهى كلامه.
اقول كما قال تعالى:
(كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذباً)، الصوفية دخيلة على الاسلام
والتصوف كلمة لم تعرف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وما قبض حتى كمل الدين،
قال تعالى: (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)
قال
ابو بكر الجزائري «ان التصوف اما ان يكون هو الاسلام او يكون غيره فإن كان غيره
فلا حاجة لنا به، وان كان هو الاسلام فحسبنا الاسلام، فإنه الذي تعبدنا الله به».
ولم تعرف كلمة التصوف كذلك على عهد الصحابة، وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام
(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، واياكم
ومحدثات الامور فإن كل محدثة بدعة..) رواه ابو داود،
ولم تعرف على عهد
التابعين ولم يكن في القرون المفضلة من يسمى بالمتصوف، ولم تظهر الا في اواخر
القرن الثاني الهجري، ولم يدركها ابو حنيفة ومالك رضي الله عنهما
واما الشافعي فقد ادرك
شيئاً من ظهور التصوف وكان من اشد الناس انكاراً عليهم، فقد قال عنهم (لو ان رجلاً
تصوف اول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير احمقاً» وقال ايضاً: ما لزم احد الصوفيين
اربعين يوماً فعاد عقله ابداً،
وقال الشافعي ايضا
ًعندما سافر الى مصر: (تركت بغداد وقد احدث الزنادقة شيئاً يسمونه السماع) يعني
الغناء والرقص،
ومازالوا
الى يومنا هذا يترنحون ويتمايلون بأذكار غير شريعة، مع خروج اللعاب والزبد من
اشداقهم، وكذا ضرب الشيش ويعتبرونه ديناً،
تباً لهم ولمن ناصرهم
والصوفية لا ترغب في الاخذ من الكتاب والسنة الا ما اشرب من هواهم، بل العلم
عندهم: حدثني قلبي عن ربي.
وهذا
ابو يزيد البسطامي الذي مات سنة 261هـ قال: اخذتم علمكم ميتاً عن ميت، واخذنا
علمنا عن الحي الذي لا يموت، يقول امثالنا: حدثني قلبي عن ربي، وانتم تقولون حدثني
فلان واين هو؟ قالوا: مات، عن فلان واين هو؟ قالوا: مات) الفتوحات المكية 365/1،
وهذا
الجنيد يقول: (ما اخذنا التصوف عن القيل والقال) طبقات السلمي ص 158،
وعندهم
الكشف: وهو انكشاف حجاب القلب، ورؤية اشياء من القلب، والاتصال بالرسول، ومعرفة
الحديث منه مباشرة.
واليك يا اخي القارئ
لمحات من الوجه المظلم للتصوف حتى تقف وتحكم بنفسك.
1 - قال ابو طالب المكي
صاحب كتاب قوت القلوب: (ليس على المخلوق اضر من الخالق).
2 - قال ابو الحسن النووي
(انا اعشق الله والله يعشقني).
3 - وهذا ابن عربي صاحب
الفصوص الذي اثنى عليه الدكتور محمد عبدالغفار الشريف بأنه طود شامخ ويلقبه بالشيخ
الاكبر: (يعتقد ان الله اعطى لفرعون الايمان، فقبضه طاهراً مطهراً، ليس فيه شيء من
الخبث، لانه قبضه عند ايمانه قبل ان يكتسب شيئاً من الآثام والاسلام يجب ما قبله
ص.118
4 - وعندهم الحلول: اي ان
الله حال في كل شيء، ووحدة الوجود: اي ان كل مافي الوجود هو الله، وهذا ما يعتقده
ابن عربي وغيره من الصوفية حتى ان ابن عربي قال: الذين عبدوا العجل انما عبدوا
الله. ذكره في كتاب الفصوص.
5 - قال الحلاج: (انا
المحق، وصاحبي واستاذي ابليس وفرعون).
6 - قال ابن عربي: علماء
الرسوم (الشريعة) يأخذون خلفاً عن سلف، والاولياء يأخذون عن الله ما القاه في
صدورهم.
7 - وقال التلمساني وهو احد
ائمة الصوفية: (القرآن شر كله وانما التوحيد في كلامنا).
8 - وقال التيجاني: (خضنا
بحراً وقف الانبياء بساحله).
9 - وقال الشهراني: (يبلغ
الرجل منازل الصديقين حتى يترك زوجته كأنها ارملة واولاده كأنهم ايتام ويأوى الى
منازل الكلاب).
خامساً:
قال حمد السنان: (فالاجماع الذي ذكرت شبه منعقد بالادلة والبراهين على القول
الراجح بأن الطواف على القبور حرام خلاف لمن قال بأن الطواف حول القبور شرك.. وهو
قول ابن تيمية وابن القيم ومحمد بن عبدالوهاب..) انتهى كلامه.
اقول والله ثم والله ما
قالوا هذا القول على اطلاقه بأنه شرك مطلقاً من غير تفصيل بل قولهم هو ما عليه اهل
السنة والجماعة بأن الطواف حول القبور محادة لله ورسوله، ويجب التحذير منه، فإن
كان بفعله هذا يدعو الله عز وجل فهذه بدعة منكرة ووسيلة الى الشرك والكفر، اما ان
كان بطوافه يدعو الاموات ويتقرب اليهم بأنواع القربات ويسألهم فهذا يرونه من الشرك
الاكبر المحبط للاعمال،
اما
مسألة تكفير المعين فأهل السنة والجماعة يفرقون بين الفعل والفاعل، والقول
والقائل، فالافعال والاقوال قد تكون شركاً وكفراً اكبر، بخلاف الفاعل او القائل
فلابد من ان تتوفر فيه الشروط وتنتفي عنه الموانع مع اقامة الحجة والبينة مثال ذلك
(الرجل الذي قال من شدة الفرح اللهم انت عبدي وانا ربك اخطأ من شدة الفرح) فلا
يكفر هذا الرجل لاحد الموانع التي تمنع من تكفيره، وهو الخطأ وعدم القصد لكن قوله
كفر اكبر، فلا يلزم من عدم تكفير الرجل صحة قوله، وقس على ذلك الافعال.
اما
قولك ان الاجتماع شبه منعقد بالادلة والبراهين على القول الراجح ان الطواف بالقبور
حرام فهذا كما ذكرت تدليس منك ايضاً فإن لفظ الحرام في الاسلام يتفاوت بحسب
المحذور،
فتقبيل المرأة الاجنبية
ليس كالزنا، فالحرمة تتفاوت،
وعقوق الوالدين اثمه
اشد من هجر المسلم.. الخ،
فالحرام يتفاوت، فمنه
ما يعد من الكبائر، ومنه ما يعد من الصغائر، فقولك حرام على الاطلاق فهذا فيه
تدليس وتهوين للطواف حول القبور
والله
اني لك من الناصحين لا تنقل عن شيخ الاسلام ابن تيمية لانك لست من قراء كتبه، ولا
تفقه ما يقول، ولو قرأت كتبه بانصاف وتجرد عن الهوى والتعصب الاعمى لنقض ما عندك
من تأصيلات فاسدة.
سادساً: قال حمد السنان
وهو يوجه نصيحة للدكتور جاسم مهلهل ولجميع المسلمين وهي دعوة عامة منه للاطلاع على
كتاب (داعية وليس نبياً) لحسن بن فرحان المالكي. هذه الدعوة من حمد السنان تظهر
حقيقة منهجه الذي ينتسب اليه ولطالما اخفاه عن الناس ويحاول جاهدا ولو من بعيد ان
يجعل الناس يعتنقون هذا المنهج الصوفي الباطني ويصدهم عن سبيل اهل السنة والجماعة
بالشبه وباقوال اهل البدع الذين يتبعون المتشابه من القول ابتغاء الفتنة وابتغاء
تأويله، ولكن الله سبحانه وتعالى يظهر ما يبطن العبد ولو بلحن القول وفلتات اللسان
كما قال تعالى( ام حسب الذين في قلوبهم مرض ان لن يخرج الله اضغانهم ولو نشاء
لاريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم اعمالكم).
وسأذكر
بعض ما قرره حسن المالكي في رسائله(الصحابة بين الصحبة اللغوية والصحبة
الشرعية).(قراءة في كتب العقائد)، محمد بن عبدالوهاب داعية اصلاحي وليس نبيا) وقد
رد العلماء على هذه الرسائل المشبوهة ، فقد رد عليه العلامة المحدث عبدالمحسن
العباد بكتاب اسماه (الانتصار للصحابة الاخيار) وبكتاب اخر (الانتصار لاهل السنة
والحديث) كلاهما في رد اباطيل حسن المالكي، وكذلك رد الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
في كتاب اسماه (دحر افتراءات اهل الزيغ والارتياب عن دعوة الامام محمد بن
عبدالوهاب).
وكذلك رد عليه الشيخ
عبدالعزيز بن فيصل الراجحي بكتاب اسماه ( قمع الدجاجلة الطاعنين) وغيرهم من اهل العلم.
ومن
جملة ما قال وقرره
قدحه في أفضلية ابي بكر
واحقيته في الخلافة
قدحه في خلافة عمر
وعثمان
قدحه في احاديث صحيحة
بعضها في الصحيحين
زعم ان اهل السنة مجسمة
ومشبهة
ثناؤه على المأمون الذي
نصر المبتدعة وآذى أهل السنة وذمه للمتوكل الذي نصر السنة وانهى المحنة
زعم ان قاعدة(إتباع
الكتاب والسنة بفهم سلف الامة) باطلة وانها بدعة.
زعم ان ابن تيمية وابن
القيم والذهبي وابن كثير نواصب
زعم ان اهل السنة
والجماعة وسعوا جانب العقيدة، مع التشدد على المخالفين ، فادخلوا مباحث الصحابة..
والدجال والمهدي.. والمسح على الخفين واصبح المخالف في شيء من ذلك مبتدعا عندهم.
ويجدر
بالذكر الاشارة الي التناقض والتفنن بالتدليس عند حمد السنان، فقد قال ناصحا د.
جاسم مهلهل: (بمناسبة اطلاعك على مؤلفات الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب ادعوك
للاطلاع على كتاب «داعية وليس نبيا» للاستاذ حسن بن فرحان المالكي) فنجده يصف محمد
بن عبد الوهاب بالمجدد، ثم يحيل بمكر وخداع الى كتاب يطعن فيه، فمثله كمثل الذي
يضع السم في العسل.
واخيرا: يحذر حمد سنان
من اثارة الفتن، ويلمز بان الذين ردوا على عبدالغفار الشريف هم من يثير الفتن،
والحق انكم انتم من يثيرها ابتداء عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة التي اصبحت
بايديكم، فانتم من هون مسألة القبور امام العامة. وانتم من اثنى على ابن عربي
الزنديق، وانتم من هون دراسة العقيدة، واهل السنة حماة للعقيدة، جندوا انفسهم
للدفاع عن السنة، وكشف شبه المبطلين الذين يثيرونها الفينة بعد الفينة.
وصلى
الله وسلم وبارك على نبينا محمد
-
الخميس PM 02:14
2014-12-11 - 3260