القائمة البريدية

تابعنا على تويتر

WhatsApp تواصل معنا

96599429239+

البحث

البحث

الزيارات

3326
زوار اليوم الحالي
139
زيارات اليوم الحالي
1808
زوار الاسبوع الحالي
49302
زيارات الاسبوع الحالي
139
زوار الشهر الحالي
3326
زيارات الشهر الحالي
5500230
كل الزيارات

عدد الزوار

انت الزائر رقم : 433790
يتصفح الموقع حاليا : 416

عرض المادة

هل الأشاعرة من أهل السنة والجماعة؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

سؤال يطرحه بعض طلبة العلم (هل الأشاعرة من أهل السنة والجماعة أم لا؟) واني لأعجب من هذا الطرح الذي لم يكلف فيه الطالب نفسه أدنى كلفة بالنظر في أصول مذهب الفريقين ليقف على حقيقة الأمر بلا شك ولا أدنى ارتياب! لأن طالب العلم لم يبلغ هذه المرتبة الا لقدرته على البحث والطلب.
واني سأعينك أخي الطالب على هذا الأمر لقوله صلى الله عليه وسلم «وتعين الرجل على دابته فتحمله عليها صدقة»، وقوله صلى الله عليه وسلم «والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»، واعانتي لك يا أُخيَّ هو عرض أصول الفريقين من كتب أئمتهم المعتمدة وليست تقولا على أفراد منهم من غير تعرض للمناقشة، لأن المقام لا يحتمله وأترك لك الحكم بعد ذلك، فان رأيت الفريقين على أصول متفقة فأحمد الله تعالى على الاجتماع، وان رأيت الاختلاف فاسأل الله تعالى الهداية الى الحق بصدق، فان من سأل الله بصدق بلغه الله ما يريد.
فأول هذه الأصولhttp://cdncache-a.akamaihd.net/items/it/img/arrow-10x10.png (مصدر التلقي): فعند الأشاعرة هو العقل، قال السنوسي في شرح الكبرى (وأصول الكفر ستة... والسادس التمسك في أصول العقائد بمجرد ظواهر الكتاب والسنة من غير عرضها على البراهين العقلية).
وانظر أساس التقديس للرازي والشامل للجويني وغيره، وعند أهل السنة والجماعة مصدر التلقي هو السمع أي الكتاب وصحيح السنة انظر شرح أصول أهل السنة والجماعة للالكائي والشريعة للآجري وغيرهما.
الأصل الثاني: (اثبات وجود الله): فعند الأشاعرة الدليل على اثبات وجود الله الحدوث والقدم، وعند أهل السنة والجماعة أمر فطري معلوم بالضرورة، ففي كل شيء له آية تدل على أنه واحد، قال تعالى {فَأَقًمْ وَجْهَكَ لًلدًّينً حَنًيفاً فًطْرَةَ اللَّهً الَّتًي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} (الروم 30)، وقال عليه الصلاة والسلام «كل مولود يولد على الفطرة».
الأصل الثالث: (اثبات توحيد الله تعالى): فعند الأشاعرة توحيد الله نفي التثنية أو التعدد ونفي التبعيض والتركيب والتجزئة أي (نفي الكمية المتصلة والمنفصلة) وأول واجب عند الأشاعرة النظر أو القصد الى النظر، وعند أهل السنة والجماعة توحيد الله يكون بالاقرار بربوبية الله واختصاصه بالالوهية والعبادة، واثبات صفاته واسمائه، وأول واجب على المكلف الايمان بذلك لحديث أو ما تدعوهم اليه ان يوحد الله.
الأصل الرابع: (الايمان): فعند الأشاعرة هو التصديق القلبي واختلفوا في النطق والزيادة والنقصان وهي في ثوابه لا في نفسه عندهم.
وعند أهل السنة والجماعة الايمان نطق اللسان وتصديق القلب وعمل الجوارح ويزيد وينقص في ثوابه ونفسه.
الأصل الخامس: (القرآن): فعند الأشاعرة هو معنى كلام الله وليس هو بذاته كلام الله على الحقيقة لأن كلامه نفسي فاذا عبر عنه بالعبرانية فهو توراة وبالسريانية فهو انجيل وبالعربية فهو قرآن وكلها مخلوقة ووصفها بأنها كلام الله مجاز لأنها تعبير عنه.
وعند أهل السنة والجماعة القرآن كلام الله حقيقة غير مخلوق وأنه تكلم به فسمعه جبريل من الله ثم بلغه محمدا صلى الله عليه وسلم كما سمعه على حقيقته.
الأصل السادس: (القدر): فالأشاعرة أرادوا ان يوفقوا بين الجبرية والقدرية فجاءوا بنظرية الكسب التي مآلها جبرية خالصة حيث تنفي أي قدرة أو تأثير للعبد، قال الرازي: (ان الانسان مجبور في صورةhttp://cdncache-a.akamaihd.net/items/it/img/arrow-10x10.png مختار).
وأهل السنة والجماعة يوجبون الايمان بالقدر كله وأن كل شيء عند الله مقدر معلوم وهو سر الله المكتوم لا يُعلم الا بعد وقوعه وللعبد ارادة ومشيئة لقوله تعالى {فَمَن شَاء فَلْيُؤْمن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ} (الكهف 29) وهي داخلة في مشيئة الله تعالى لقوله {وَمَا تشاءون الَّا ان يَشَاءَ اللَّهُ) (الانسان 30).
الأصل السابع: (النبوات): ويتعلق بها أكثر من مسألة ولكني أذكر واحدة، فعند الأشاعرة لا نبي الا بمعجزة والسحر والكهانة من جنس معجزات النبوة الا ان الساحر لا يدعي النبوة مع سحره، ولو ادعاها لسلبه معرفة السحر، وعند أهل السنة والجماعة النبوة تجمع بين صفات ثبوتية واضافية وهي اصطفاء من الله والله أعلم حيث يجعل رسالته يخصه بدلائل وبراهين وصفات توجب تصديقه واتباع أوامره على حد جواب صاحب القبر فما تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول: عبدالله ورسوله جاءنا بالبينات والهدى فآمنا واتبعنا.
الأصل الثامن: (الصفات لله تعالى): فالأشاعرة لا يثبتون الا سبع صفات معنوية فقط دلَّ عليها العقل وأهل السنة والجماعة يثبتون جميع الصفات لله تعالى المعنوية والخبرية الذاتية والفعلية التي دلَّ عليها كتاب الله وصحيح السنة من غير تحريف ولا تمثيل ولا تكييف على حد قول أئمتهم (أمروها مثلما جاءت غير تأويل ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تكييف) وهذا الأصل من أشد الأصولhttp://cdncache-a.akamaihd.net/items/it/img/arrow-10x10.png اختلافا بين الفريقين، والى هذا الأصل نقف على اختصارها واقتضابها والا فهناك اختلاف في السمعيات وأفعال المخلوقات والحكمة الغائية والتأويل والتكفير مما يُظهر لنا ان لكل فريق أصولا لا توافق أصول الفريق الآخر.
اسأل الله تعالى باسمائه وصفاته ان يسلك بنا سبيل مرضاته انه جواد كريم، والحمد لله رب العالمين.

كتبه فرج المرجي - جريدة الوطن -

2014/03/30   

  • الجمعة PM 04:52
    2015-02-13
  • 1910
Powered by: GateGold