القائمة الرئيسية
جديد الموقع
القائمة البريدية
تابعنا على تويتر
WhatsApp تواصل معنا
96599429239+
البحث
الزيارات
عدد الزوار
عرض المادة
إتمام المنة لمعرفة أهل السنة
(( إتمام المنة لمعرفة أهل السنة ))
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد :
فطالب العلم الذي يسعى للعلم والتعلم لرفع
الجهل عن نفسه ولتعليم غيره
لابد وأن يعلم أن في طريقه عقبات ومكدرات
من ذلك : مناوشات أهل البدع الذين لا يخلو
منهم زمان ولا مكان !
فهم حرب على الإسلام والمسلمين !
فمنهم من كفّرتْه بدعته ومنهم من جعلته من
الضالين غير المهتدين وكلاهما يدور في
فلك الإنحراف والزيغ !!!
نعوذ بالله من الغواية بعد الهداية
ونسأله جل وعلا أن يلطف بنا ويهدينا
صراطه المستقيم .
هذا المقال مقال مختصر نقلت فيه بعض الآثار
التي ينبغي أن تكون لطالب العلم أصلا وركنا
يستند عليه ويجعله نصب عينيه
ليعرف كيف يتقي أهل البدع ، وليعرف أيضا
من هم أهله وخاصته ومن هم أصحابه
وأحبابه ومن هم الذين يجب نصرتهم ومودتهم
ومن هم الذين يجب الحذر منهم والرد عليهم .
قال أبو بكر الطرطوشي رحمه الله
وهو يعزي كل سني سلفي يقاسي الغربة
ويعاني من أهل الزمان ، فيقول :
" لما جاء الله بالإسلام كان الرجل إذا أسلم
في قبيلته وحيّه ( يكون ) غريبا فيهم ! مستخفيا بإسلامه قد جفاه الأهل والعشيرة فهو بينهم ذليل حقير خائف يتغصص بجرع الجفاء والأذى ثم يعود غريبا لكثرة الأهواء
المضلة والمذاهب المختلفة حتى يبقى أهل الحق غرباء في الناس
لقلتهم وخوفهم على أنفسهم " .
( الحوادث والبدع ص ٣٢ ) .
أسأل الله العظيم أن يجعل ما كتبت وما جمعت
خالصا لوجهه الكريم
وأسأله تعالى أن ينفع به الكاتب والقارئ
إن ربي أكرم مسؤول وخيرُ من أعطى ووهب
والله من وراء القصد .
من هم : ( أهل السنة والجماعة ؟! )
السُنة لغة: الطريقة والسيرة حسنة أوقبيحة .
وشرعا: اتباع آثارالرسول ﷺ باطنا وظاهرا
واتباع سبيل السابقين
الأولين من المهاجرين والأنصار .
كما قال شيخ الإسلام ( الفتاوى ٣/١٥٧ ) .
والجماعة :
هم الذين اجتمعوا على الحق
من الصحابة وتابعيهم بإحسان .
قال ابن مسعود رضي الله عنه :
الجماعة : ماوافق الحق وإن كنت وحدك .
( شرح أصول اعتقاد أهل السنة
للالكائي ١ / ١٢١ )
فكن يا أُخي مع الصحابة
واترك الجماعات المبتدعة كلها !
قال النبي ﷺ: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وسبعون
في النار وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعين فرقة في النار وواحدة في الجنة والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار .
قيل: يا رسول الله من هم ؟ قال : الجماعة .
رواه ابن ماجه وصححه الألباني .
وفي رواية الترمذي : قالوا : ومن هي
يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي . حسنه العلامة الألباني .
- أهل السنة والجماعة هم
الفرقة الناجية = الطائفة المنصورة
= أهل الحديث والأثر = السلف الصالح .
وهذا هو المعروف المشهور عند العلماء
وعليه أكثرهم والحمد لله .
- قال الشيخ العلامة ربيع المدخلي :
" لا تستطيع الفصل
بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية
حتى يَلج الجمل في سمِّ الخياط " .
أهل الحديث الطائفة المنصورة ، ص ٩٣ .
وقال العلامة صالح آل الشيخ
في شرح الواسطية
عند قول شيخ الإسلام (أهل السنة والجماعة) :
" ينبئ عما كان كالإجماع عند أهل السنة
والجماعة وعند أهل الحديث وعند أئمة الإسلام
أن الفرقة الناجية والطائفة المنصورة
كلها تدل على طائفة واحدة وعلى فرقة واحدة
هم الذين اعتقدوا الإعتقاد الحق وساروا على نهج السلف الصالح رضوان الله عليهم " .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :
" لاعيب على من أظهر مذهب السلف
وانتسب إليه
واعتزى إليه
بل يجب قبول ذلك منه بالإتفاق
فإن مذهب السلف لايكون إلاحقا "
( الفتاوى ٤/١٤٩ )
- أهل السنة يحب بعضهم بعضا
ويرحم بعضهم بعضا
جاء عن أيوب السختياني أنه قال :
إني أُخبر بموت الرجل
من أهل السنة فكأنما أفقد بعض أعضائي .
( شرح أصول اعتقاد أهل السنة
للالكائي ١ / ٦٦ )
أهل السنة هم بيض الوجوه
وأهل البدع هم سود الوجوه
قال الله تعالى :
( يوم تبيض وجوه وتسودوجوه )
قال ابن عباس رضي الله عنه :
ابيضت وجوههم أهل السنة والجماعة
وأولو العلم ، واسودت وجوه أهل البدع والضلالة . ( رواه اللالكائي ١/ ٧٩ ) .
أهل السنة لُحمة واحدة
اجتماعهم على الكتاب والسنة النبوية
الصحيحة ، وأهل البدع اجتماعهم على
تفرقٍ واختلافٍ في أهوائهم ورجالهم
وأفكارهم ومذاهبهم وعقائدهم المنحرفة .
- فلا تبتأس ولا تتعجب
يا أيها السني السلفي !
إن تآمر عليك الأشعري مع التبليغي !
أو التكفري مع الإخواني !
فالكل عدوه الوحيد
السلفي !
رأيناهم وخبرناهم وجربناهم وعايشناهم
خونة غدارين !
قاعدتهم التي يرددون وبصوتهم ينشدون
( من ليس معنا فهو عدونا )
أحزاب يترأسها شياطين إنسية ، وأفكار
تُنقش لهم نقشا لا يحيدون عنها
قِيد أنملة ولا أدنى من ذلك !!!
ليس لهم ولا منهم أمن ولا أمان !
- صاحب السنة
لا يستوحش من قلة الأنصار ولا من رفضهم
ولا من قلة المعين
ولا من كثرة الخاذل
فالدين جاء به رجل
هو أصدق رجل وأشرف رجل
صلوات الله وسلامه عليه .
(( http://twitmail.com/1RNL ))
______________________
البدعة : هي الإحداث في الدين .
قال شيخ الإسلام :
البدعة في الدين هي ما لم يشرعه
الله ورسوله ﷺ وما لم يأمر به
أمر إيجاب ولا استحباب .
( الفتاوى ٤/ ١٠٧ )
وقال الذهبي رحمه الله :
اعلم أن البدعة مذمومة في الجملة
قال الله تعالى
( شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله )
وقال نبينا ﷺ :
وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة .
(التمسك بالسنن والتحذير من البدع ص ٨١ )
وقال ابن مسعود رضي الله عنه :
اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم .
رواه أبوخيثمة والدارمي وصححه الألباني.
وقال الذهبي رحمه الله :
فالمتبع ضد المبتدع
لأن المتبع لم يخرج
من حدود متبوعه .
وقال الذهبي ( ص ١٠٩ ) :
" واتباع الشرع والدين متعين
واتباع غيرسبيل المؤمنين
بالهوى وبالظن وبالعادات المردودة
مقت وبدعة .
اللهم اصرف قلوبنا إلى طاعتك" .
البدع شر وشؤم وأحب إلى إبليس
من المعاصي !
وفي الصحيح :
قال رسولنا ﷺ :
( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
وفي رواية :
(من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)
وقال الذهبي ( ص ١٢٤ ) :
تركنا ﷺ على البيضاء ليلها كنهارها
فأي حاجة بنا إلى البدع في الأقوال
والأعمال والمحدثات
ففي السنة كفاية وبركة فياليتنا ننهض ببعضها علما وعملا ومعتقدا .
وقال الشيخ عبدالمحسن العباد في ( الحث على السنة والتحذير من البدعة ص ٥٠ ) :
البدع خطرها كبير وخطبها جسيم
والمصيبة بها عظيمة وهي أشد خطرا من
الذنوب والمعاصي لأن صاحب المعصية
يعلم أنه وقع في أمر حرام فيتركه ويتوب منه،
وأما صاحب البدعة، فإنه يرى أنه على حق
فيستمر على بدعته حتى يموت عليها، وهو
في الحقيقة متبع للهوى .
وقال أبو بكر الطرطوشي :
أعلم أن ما حدث في سائر أقطار
بلاد أهل الإسلام
من هذه المنكرات والبدع
لا مطمع لأحد في حصرها
لأنها خطأ وباطل
والخطأ لا تنحصر سبله ولا طرقه .
( الحوادث والبدع ص ٢٢ ) .
وقال ابن عباس رضي الله عنه :
ما من عام إلا تظهر فيه بدعة
وتموت فيه سنة
حتى تظهر البدع وتموت السنن .
( خرجه ابن ضاح في البدع والنهي عنها ٤٥)
فالله الله يا أهل السنة في السنة !
- قال الأوزاعي رحمه الله :
اصبر نفسك على السنة
وقف حيث وقف القوم
وقل بما قالوا وكف عما كفوا عنه
واسلك سبيل سلفك الصالح
فإنه يسعك ما وسعهم .
( شرح أصول اعتقاد للالكائي ١ / ١٧٤ )
وقال سفيان الثوري رحمه الله :
استوصوا بأهل السنة خيرا
فإنهم غُرباء .
( شرح أصول اعتقاد للالكائي ١ / ٧١ )
وقال أبو بكر بن عياش رحمه الله :
السنة في الإسلام
أعز من الإسلام
في سائر الأديان .
( شرح أصول اعتقاد للالكائي ١ / ٧٣ )
وقال الإمام الشافعي رحمه الله :
لأن يلقى الله العبد
بكل ذنب ما خلا الشرك
خير له من أن يلقاه
بشيء من الأهواء.( البدع ).
( شرح أصول اعتقاد للالكائي ٣ / ٦٢٩ )
أهل البدع يُحذَرون ويُحذّر منهم !
قال أبو الحسن البغوي رحمه الله :
قد مضت الصحابة والتابعون
وأتباعهم وعلماء السنة
على معاداة أهل البدع ومهاجرتهم .
ذكره السيوطي في الأمر بالإتباع ص ٨٤
قال الإمام مالك رحمه الله :
من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة
فقد زعم أن محمدا ﷺ خان الرسالة
قال الله : ( اليوم أكملت لكم دينكم )
فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا .
( كتاب الاعتصام للشاطبي ١/ ٦٥ )
وقال الإمام أحمد رحمه الله :
أصول السنة عندنا التمسك
بما كان عليه أصحاب
رسول الله ﷺ والاقتداء
وترك البدع فكل بدعة ضلالة
وترك الخصومات والجلوس مع أصحاب
الأهواء .
( شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
لللالكائي ١/ ١٧٦ )
هؤلاء هم سلفنا : الإمام مالك والأوزاعي
والثوري والشافعي وأحمد ... ومن تبعهم
من أخوانهم وأتباعهم كابن تيمية وابن القيم
وابن كثير والذهبي وابن رجب ... ومن تبعهم
كابن عبدالوهاب وابن باز والعثيمين والألباني
رحمهم الله رحمة واسعة وغفر لهم وجمعنا
الله وإياهم في جناته جنات النعيم .
نحمد
الله الذي لا إله إلاهو
أن السنة ظاهرة بينة واضحة
ما يزيع عنها إلا هالك معاند
( ولا يهلك على الله إلا هالك )
قال الله ( فهل يهلك إلا القوم الفاسقون ) .
- البدع :
منها: ما هو كفر !
كبدعة الجهمية وإنكارهم وجحدهم
أسماء الله وصفاته
قال ابن القيم فيهم ( النونية ) :
ولقد تقلد كفرهم خمسون في
عشر من العلماء في البلدانِ
وقال الذهبي رحمه الله :
فشرالبدع وأخبثها ما أَخرج
صاحبها من الإسلام
وأوجب له الخلود في النار
كالنصيرية والباطنية
ومن ادعى نبوة عليّ رضي الله عنه
ثم بعدهم غلاة الرافضة ... .
( التمسك بالسنن ص ١٢٤ ) .
وقال نعيم بن حماد الخزاعي :
من شبه الله بخلقه
كفر
ومن جحد ما وصف الله به نفسه
كفر
وليس فيما وصف الله به نفسه
أو وصفه به رسوله ﷺ تشبيه ولا تمثيل .
( انظر : مختصر العلو . صححه الألباني )
وقال الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله :
إذاكان طوافه بقبر
أبي الحسن الشاذلي
من أجل التقرب إليه هو شرك أكبر
نعوذ بالله
وهكذا دعاؤه والاستغاثة أو النذر له أو الذبح له كله كفر أكبر .
( من فتاوى نور على الدرب )
http://www.binbaz.org.sa/mat/9794
- ومن البدع ما ليس
بكفر ولكنها ضلال كما قال محمد ﷺ
( كل بدعة ضلالة )
كالموالد وبعض الصلوات ...وغيرها كثير
فيجب على كل مسلم سني سلفي أن يحذر
أشد الحذر
من كل البدع
فهي ضلال كلها
كما قال الصادق المصدوق
وليعلم المتمسك بالسنة أن أهل البدع في
هذا الزمان وقبله من الأزمان أهل تلون ومكر
وكيد وخديعة !
فهم قد استولوا على كثير من الإعلام
( المرئي والمسموع !!!! )
ويدسون لعوام أهل السنة السم في العسل
ويسمون أنفسهم زورا وبهتانا
( أهل السنة )
لأنهم يعلمون أنهم لو قالوا للعامي الذي لا علم
عنده أنهم من جماعة
( التبليغ أو الإخوان أو الأشاعرة ....)
يعلمون يقينا
أن فِطر أغلبهم - العوام - لازالت مستقيمة
سوية صحيحة فيدلسون ويكذبون ويقولون
نحن ( أهل السنة !!! )
وهم أهل بدع وخرافات ونفي للصفات
وأهل تقديس للرجال والقبور والأضرحة والمزارات
وربنا جل وعلا يقول ( ويل يومئذ للمكذبين )
فاحذرهم يا أيها السني السلفي !!!
قال الإمام أحمد :
دين النبي محمد أخبار
نعم المطية للفتى الآثار
لا ترغبن عن الحديث وأهله
فالرأي ليل والحديث نهار
ولربما جهل الفتى أثر الهدى
والشمس بازغة لها أنوار
ولا تتوانى في كشفهم والرد عليهم
وفضح مخططاتهم وتنفير الناس منهم
فالبدع هي أقوى معاول هدم إبليس اللعين
في شق الصفوف وإضعاف الدين وجلب
الشرك والكفر والظلم والضلال
عصمنا الله وإياكم من دقيقها وجليلها
وكبيرها وصغيرها
آمين
والحمد لله رب العالمين
كتبه / منصور بن عبدالله العازمي
غفر الله له ولوالدية وللمسلمين
١٩ / ذي الحجة / ١٤٣٤ هـ
-
الثلاثاء PM 09:42
2015-09-22 - 1378