جديد الموقع

القائمة البريدية

تابعنا على تويتر

WhatsApp تواصل معنا

96599429239+

البحث

البحث

الزيارات

1343
زوار اليوم الحالي
22
زيارات اليوم الحالي
1301
زوار الاسبوع الحالي
39872
زيارات الاسبوع الحالي
22
زوار الشهر الحالي
1343
زيارات الشهر الحالي
5521292
كل الزيارات

عدد الزوار

انت الزائر رقم : 434341
يتصفح الموقع حاليا : 771

عرض المادة

فوائد منتقاة من كتاب تلبيس إبليس لابن الجوزي

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على نبينا محمد

وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد :

 

فهذه فوائد منتقاة من كتاب

أبي الفرج عبدالرحمن بن علي

( ابن الجوزي / ت : ٥٩٧ هـ )

غفر الله له وأسكنه فسيح جناته

(( تلبيس إبليس ))

 

اخترتها لنفسي فأحببت أن أزفها لكم

مجموعة مرتبة ، سائلا الله جل جلاله أن ينفعني وينفعكم بها ، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم .

 

ملاحظة / أنبهُ على أن ابن الجوزي رحمه الله من علماء الحنابلة الذين وقع منهم شيء من الإضطراب في بعض المسائل العقدية !

فمن أراد أن يقرأ في كتبه وينهل من معين ما سطر وصنف فليكن حذرا يقظا مميزا للصواب من غيره .

 

_______________________

 

قال ابن الجوزي رحمه الله:

١/ اعلم أن الأنبياء جاءوا بالبيان الكافي

وقابلوا الأمراض بالدواء الشافي

وتوافقوا على منهاج لم يختلف

فأقبلَ الشيطان يخلط

بالبيان شبها وبالدواء سما.

 

___________

 

قال ابن الجوزي:

٢/ قال الأوزاعي:

"اصبر نفسك على السنة

وقف حيث وقف القوم

وقل بما قالوا

وكف عما كفوا عنه

واسلك سبيل سلفك الصالح

فإنه يسعك ما وسعهم" .

 

____________

 

قال ابن الجوزي:

٣/ قال سفيان:

"إذا بلغك عن رجل بالمشرق

أنه صاحب سنة فابعث

إليه بالسلام

وإذا بلغك عن آخر بالمغرب

فابعث

إليه بالسلام فقد قلَّ

أهل السنة والجماعة".

 

اللهم سلم واحفظ أهل السنة في كل مكان

وفي كل أرض وتحت كل سماء

في الشام والعراق وسائر بلاد المسلمين .

___________

 

ذكر ابن الجوزي:

٤/ أن الشافعي كان يقول :

 

"إذا رأيتُ رجلا

من أصحاب الحديث

فكأني رأيت رجلا

من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم" .

 

___________

وذكر :

٥/ عن سفيان الثوري أنه قال :

"البدعة أحب إلى إبليس

من المعصية ، المعصية

يثاب ( يُرجع ) منها

والبدعة لا يثاب منها" .

 

__________

 

وقال :

٦/ الآدمي لما خلق ركب

فيه الهوى والشهوة ليجتلب ما ينفعه

ووضع فيه الغضب ليدفع به ما يؤذيه

وأعطي العقل كالمؤدب يأمره

بالعدل فيما يجتلب ويجتنب.

 

___________

 

وقال :

٧/ قال بعض السلف:

"رأيت الشيطان

فقال لي قد كنت ألقى الناس

فأعلمهم

فصرت ألقاهم

فأتعلم منهم" !!!!!

 

تعليق:

قال الله:

( يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زخرف

القول غرورا ) .

 

__________

 

وقال :

٨/ فربما رأيتَ إمام مسجد

يتصدى للأقراء ولا يعرف

ما يفسد الصلاة وربما

حمله حب التصدر

حتى لا يُرى بعين الجهل

على أن يجلس بين يدي العلماء.

 

___________

 

وقال:

٩/ لبّس إبليس على

أصحاب الحديث قدح

بعضهم في بعض طلبا للتشفي ويخرجون ذلك

مخرج الجرح والتعديل

الذي استعمله العلماء للذب عن الشرع

والله أعلم بالمقاصد .

 

____________

 

وقال :

١٠/ أما منبع

الغيبة من القراء والنُساك

فمن طريق التعجب

يبدي عوار الأخ

ثم يتصنع بالدعاء في ظهر الغيب

فيتمكن من لحم أخيه المسلم

ثم يتزين بالدعاء له .

 

___________

 

وقال:

١١/ وأما منبع الغيبة من

الرؤساء والأساتذة

فمن طريق إبداء الرحمة والشفقة

حتى يقول مسكين فلان ابتُليَ بكذا

وامتُحنَ بكذا

نعوذ بالله من الخذلان .

 

___________

 

وقال :

١٢/ ينبغي أن يُعلم

أن الطبع لص !!

فإذا ترك مع أهل هذا الزمان !

سرق من طبائعهم

فصار مثلهم فإذا

نظر في سير القدماء

زاحمهم وتأدب بأخلاقهم .

 

________

 

وقال :

١٣/ من تلبيس إبليس على الفقهاء

مخالطتهم الأمراء

ومداهنتهم

وترك الإنكار عليهم مع القدرة

وربما رخصوا لهم فيما لا رخصة

لهم فيه لينالوا من دنياهم عرضا !!!

 

_________

 

وقال :

١٤/ الدخول على السلاطين

خطر عظيم لأن النية قد تحسن

في أول الدخول ثم تتغير بإكرامهم

وإنعامهم

وبالطمع فيهم ولا يتماسك

عن مداهنتهم وترك الإنكار عليهم .

 

__________

 

قال:

١٥/ ومن القصاص من يخلط

في مجلسه الرجال والنساء

وترى النساء

يكثرن الصياح وجدا على زعمهن !!

فلا ينكر ذلك عليهن جمعا للقلوب عليه !!

 

________

 

وقال :

١٦/ وترى خلقا

من الشعراء وأهل الأدب

لا يتحاشون من لبس الحرير والكذب

في المدح خارجا عن الحد

ويحكون اجتماعهم على

الفسق وشرب الخمر وغير ذلك .

 

_________

 

وقال:

١٧/ أخذ بعض الشعراء يلوم الأقدار!

 

فيقول :

كم يفعل الدهر بي ما لا أسر به

وكم يسيء زمان جائر حنق

 

وقد نسي هؤلاء

أن معاصيهم تضيق أرزاقهم !!

 

_________

 

وقال :

١٨/ إن أقواما علت هممهم

فحصّلوا علوم الشرع

القرآن والحديث والفقه والأدب

وغير ذلك فأتاهم إبليس

يخفي التلبيس فأراهم

أنفسهم بعين عظيمة لما نالوا وأفادوا .

 

___________

 

وقال :

١٩/ وقد لبّس إبليس على أقوام

من المحْكمين في العلم والعمل

من جهة أخرى فحسّن

لهم الكبر بالعلم والحسد للنظير

والرياء لطلب الرياسة .

 

__________

 

وقال :

٢٠ / وقد لبّس إبليس على الكاملين في العلوم فيسهرون ليلهم ويدأبون نهارهم في تصانيف العلوم ويريهم إبليس أن المقصود نشر الدين ويكون مقصودهم الباطن انتشار الذكر وعلو الصيت والرياسة وطلب الرحلة من الآفاق إلى المصنف .

 

________

 

قال :

٢١ / اعلم أن الباب الأعظم

الذي يدخل منه إبليس على الناس

هو الجهل

فهو يدخل منه على الجُهال

بأمان وأما العالم فلا يدخل عليه

إلا مسارقة .

 

__________

 

وقال :

٢٢ / قد يُسقط الإنسان الفرض

بالحج مرة

ثم يعود

لا عن رضاء الوالدين

وهذا خطأ

وربما خرج وعليه ديون

أو مظالم

وربما خرج للنزهة .

 

_________

 

وقال :

٢٣ / من تلبيس إبليس على المنكِر

أنه إذا أنكر جلس في مجمع

يصف مافعل ويتباهى به

ويسب أصحاب المنكر

ويلعنهم ولعل القوم قد تابوا وربما

كانوا خير منه .

 

__________

 

وقال :

٢٤ / الانقياد إنما

يكون إلى ما جاءت به الشريعة

لا إلى الأشخاص

وقد يكون الرجل من الأولياء

وأهل الجنة

وله غلطات فلا تمنع منزلته

بيان زللـه .

 

وقال:

٢٥ / اعلم أن الفقر مرض

فمن ابتلى به وصبر

أثيب على صبره

ولهذا يدخل الفقراء

الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام

لمكان صبرهم على البلاء .

 

________

 

وقال:

٢٦ / بين الغناء والزنا

تناسب من جهة أن

الغناء لذة الروح

والزنا أكبر لذات النفس .

 

تعليق :

نعوذ بالله من خزي الدنيا والآخرة .

 

__________

 

وقال :

٢٧ / سُئل الإمام  أحمد بن حنبل :

"يا أبا عبد الله هذه القصائد الرقاق التي في ذكر الجنة والنار

أي شيء تقول فيها ؟

فقال : مثل أي شيء . قال مثل :

إذا ما قال لي ربي ...أما استحييت تعصيني

وتخفي الذنب من خلقي...وبالعصيان تأتيني

فقال : أعد علي فأعدت عليه فقام

ودخل بيته ورد الباب فسمعت

نحيبه من داخل البيت وهو يردد الأبيات" .

 

_________

 

وقال :

٢٨ / من استعمل أدب الشرع

في قوله عز وجل:

 

( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ )

 

سلم في البداية بما

صعب أمره في النهاية .

 

________

 

و قال :

٢٩ / التوكل

لا يمنع من الاحتياط والاحتراز

فإن موسى لما قيل له

( إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك )

خرج ونبينا محمد

خرج من مكة

لخوفه من المتآمرين عليه .

 

_________

 

وقال:

٣٠ / من عطل نعمة الله

بترك الاحتراز فقد

عطل حكمتهُ

كمن يترك الأغذية والأدوية

ثم يموت جوعا أو مرضا

ولا أبله ممن يدعي العقل والعلم

ويستسلم للبلاء .

 

__________

 

وقال :

٣١ / جاء عن عمر بن الخطاب

رضي الله عنه  :

" يا معشر الفقراء

ارفعوا رؤسكم فقد وضح الطريق

فاستبقوا الخيرات

ولا تكونوا عيالا على المسلمين" .

 

_______

 

وقال :

٣٢ / لا يُلتفت إلى قول قوم قد رأوا

أن التداوي خارج من التوكل

لأن الإجماع

على أنه لا يخرج من التوكل

وقد صح عنه

أنه تداوى وأمر بالتداوي .

 

_________

 

وقال :

٣٣ / كان خيار السلف

يؤثرون الوُحدة والعُزلة عن الناس اشتغالا

بالعلم والتعبد: إلا أن عُزلة القوم لم تقطعهم

عن جمعة ولا جماعة

ولا عيادة مريض ولا شهود جنازة ولا قيام

بحق وإنما هي عُزلة عن الشر وأهله ومخالطة البطالين .

 

تعليق  :

وهل ضاع من ضاع

وانتكس من انتكس

وترك من ترك

وفتر من فتر

من إخواننا من طلبة العلم والمستقيمين

إلا بمخالطة البطالين ؟!

 

_______

 

وقال ابن الجوزي غفر الله له :

٣٤ / إذا سكن الخوف القلب

أوجب خشوع الظاهر

ولا يملك صاحبه دفعه

فتراه مُطرقا متأدبا متذللا

وقد كانوا يجتهدون

في ستر ما يظهر منهم .

 

_________

 

وقال :

٣٥/ اعلم أن أول تلبيس إبليس

على الناس

صدهم عن العلم

لأن العلم نور فإذا أطفا مصابيحهم

خبطهم في الظُـلَم كيف شاء .

 

________

 

(( احفظ هذا يا طالب العلم ))

 

يقول ابن الجوزي :

 

٣٦ / اعلم أن القلوب

لا تبقى على صفائها

بل تصدأ فتحتاج إلى جلاء

وجلاءها النظر في كتب العلم .

 

_______

 

وقال :

٣٧ / أكبر المعاندة لله عزوجل

الصَّدُ عن سبيل الله

وأوضح سبيل الله

العلم

لأنه دليل على الله

وبيان لأحكام الله

وشرعه وإيضاح لمَ يحبه ويكرهه .

 

_________

 

وقال :

٣٨ / كان الإمام أحمد يرى

المحابر بأيدي طلبة العلم

فيقول هذه سُرج الإسلام

وكان يحمل المحبرة على كبر سِنّه

فقال له رجل إلى متى

قال المحبرة إلى المقبرة .

 

_________

 

وقال :

٣٩ / قال أبو بكر: " ليتني كنت شعره في

صدر مؤمن "

قال عمر: " الويل لعمر إن لم يغفر له "

قال ابن مسعود: " ليتني إذا مت لا أبعث "

قالت عائشة: " ليتني كنت نسيا منسيا "

رضي الله عنهم جميعا .

 

_______

 

وقال - معلقا - :

 

إنما صدر مثل هذا عن هؤلاء السادة

لقوة علمهم بالله وقوة العلم

به تورث الخوف والخشية .

 

________

 

وقال :

٤٠ / من العوام

من يرضى عن عقل نفسه

فلا يبالي بمخالفة العلماء

فمتى خالفت فتواهم

غرضه !!!

أخذ يرد عليهم ويقدح فيهم !!!

 

___________

 

وقال :

٤١ / من العوام من يقول :

الرب كريم

والعفو واسع

والرجاء من الدين

فيسمون تمنيهم واغترارهم رجاء

وهذا الذي أهلك عامة المذنبين  .

 

________

 

وقال :

٤٢ / سمع ابن عقيل رحمه الله

رجلا يقول : من أنا حتى يعاقبني الله

فقال ابن عقيل  له :

أنت الذي لو أمات الله

جميع الخلائق وبقيت أنت

لكان قول الله : ( يا أيها الناس )

خطابا لك .

 

_______

 

وقال :

٤٣ / لبّس إبليس على العوام

بالجريان مع العادات

وذلك من أكثر أسباب هلاكهم

وأنهم يقلدون الآباء

والإسلام في اعتقادهم على

ما نشئوا عليه من العادة .

 

________________

 

والحمد لله أولا وآخرا

 

 

اختارها /

منصور بن عبدالله العازمي

(غفر الله له وعفى عنه وستر بين العالمين ذنبه)

صبيحة يوم عرفة

الكويت / حرسها من شر الأشرار

٩ / ذي الحجة / ١٤٣٤ هـ

 


  • الثلاثاء PM 09:49
    2015-09-22
  • 7689
Powered by: GateGold