جديد الموقع

القائمة البريدية

تابعنا على تويتر

WhatsApp تواصل معنا

96599429239+

البحث

البحث

الزيارات

1332
زوار اليوم الحالي
22
زيارات اليوم الحالي
1301
زوار الاسبوع الحالي
39861
زيارات الاسبوع الحالي
22
زوار الشهر الحالي
1332
زيارات الشهر الحالي
5521281
كل الزيارات

عدد الزوار

انت الزائر رقم : 434341
يتصفح الموقع حاليا : 758

عرض المادة

بعض الأحكام المختصرة المتعلقة بـ العيد

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على نبينا محمد

وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد :

 

فهذه بعض الأحكام المختصرة المتعلقة

بـ ( العيد )

جعلتها في نقاط مرقومة ، وليس لي فيها

إلا الجمع والترتيب ، سائلا الله العليم الحكيم

أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا

ويرزقنا الحكمة في القول والعمل ،

( ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا )

 

والله من وراء القصد ،،،،

 

______________________

 

١/ العيد :

سمي العيد عيدا لأنه يعود

بكل سنة ويفرح فيه المسلمون

وليس لنا إلا ثلاثة أعياد

- الفطر

- الأضحى

- الجُمعة .

 

وغيرها من الأعياد بدعة ضلالة .

______________________

٢/ قال أنس رضي الله عنه

قدم النبي

ولأهل المدينة يومان يلعبون

فيهما في الجاهلية

فقال لهم :

قد أبدلكم الله بهما خيرا منهما

يوم النحر ويوم الفطر .

رواه أبو داود وصححه الألباني .

______________________

٣/ ذهب

شيخ الإسلام ابن تيمية والسعدي وابن عثيمين

على أن صلاة العيد

فرض عين لا يجوز تركها

وذهب ابن باز وهو مذهب الإمام أحمد

على أنها فرض كفاية

وقال : لا تترك إلا لعذر .

 

______________________

 

٤/ قال الله تعالى ( فصل لربك وانحر )

وفي الصحيحين

قالت أم عطية رضي الله عنها :

أمرنا -- أن نُخرج في

العيدين

العواتق ( من قاربت البلوغ )

وذوات الخدور

وأمر الحيض أن يعتزلن المصلى .

 

وهذا مما يدل على وجوبها .

______________________

 

٥/ الإغتسال للعيد سُنة .

 

قال ابن قدامة رحمه الله :

 

يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد

وكان ابن عمر

يغتسل يوم الفطر

وروي ذلك عن علي رضي الله عنهما .

______________________

 

٦/ لـِبسُ أحسن الثياب .

 

قال ابن القيم في الزاد :

وكان

يلبس للخروج إليهما ( العيدين )

أجمل ثيابه

فكان له حُلة يلبسها للعيدين والجمعة .

______________________

 

٧/ في عيدالأضحى

السنة أنك تأكل من أضحيتك

بعد الصلاة

قال بريدة رضي الله عنه ( رواه الترمذي ):

كان رسول الله

لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم

ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي .

 

______________________

٨/ من السنة أن تذهب لصلاة العيد ماشيا

جاء عن سعد بن أبي وقاص وابن عمر

رضي الله عنهما :

( رواه ابن ماجه وحسنه الألباني )

كان--

يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا .

 

______________________

٩/ السنة أن تصلي صلاة العيد

في ( المصلى )

قال أبوسعيد الخدري رضي الله عنه :

كان النبي

يخرج يوم الفطر والأضحى

إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة.

في الصحيحين .

 

______________________

 

١٠/ السنة لك يأخي في صلاة العيد

أن تذهب من طريق وترجع من آخر

فيما روى البخاري/

عن جابر رضي الله عنه قال :

كان النبي

إذا كان يوم عيد خالف الطريق .

 

لحكم كثيرة ذكرها العلماء .

______________________

١١/ لا صلاة قبل صلاة العيد.

ففي الصحيحين

عن ابن عباس رضي الله عنهما :

أن النبي خرج يوم الفطر فصلى

ركعتين ولم يصل قبلها ولا بعدها .

 

أما إذا كنت في مسجد تصلي تحية المسجد .

______________________

 

١٢/ لا يشرع لصلاة العيدين

 

أذان ولا إقامة ولا حتى قول ( الصلاة جامعة )

فخير الهدي هدي محمد

وهذه من السنن التركية كما نبه على ذلك

شيخ الإسلام في الإقتضاء .

______________________

١٣/ روى الإمام الجبل

مسلم بن الحجاج في صحيحه

عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال :

صليت مع رسول الله

العيدين غير مرة ولا مرتين

بغير أذان ولا إقامة .

______________________

١٤/  وقت صلاة العيد

بعد طلوع الشمس

يعني بعد الشروق بعشر دقائق تقريبا

وهذا جاء عن بعض الصحابة رضي الله عنهم

وآخر وقتها

إلى الزوال

كما قال ذلك غير واحد من العلماء .

______________________

 

١٥/ قال عمر رضي الله عنه :

صلاة الأضحى ركعتان

صلاة الفطر ركعتان

صلاة المسافر ركعتان

صلاة الجمعة ركعتان

تمام ليس بقصر على لسان نبيكم .

صححه الألباني .

 

______________________

 

١٦/ روى أبو داود وصححه الألباني

عن عائشة رضي الله عنها :

أن رسول الله

كان يكبر من الفطر والأضحى

في الأولى سبع تكبيرات

وفي الثانية خمسا

سوى تكبيرتَي الركوع .

______________________

 

١٧/ جاء في صحيح مسلم

حديثين :

١/ أنه يقرأ في العيدين

( اقتربت الساعة ، ق والقرآن )

٢/ أنه يقرأ في العيدين

( سبح اسم ربك ، هل أتاك حديث الغاشية )

______________________

 

١٨/ قال ابن عباس رضي الله عنهما

( كما في الصحيحين ) :

شهدت العيد

مع رسول الله

وأبي بكر

وعمر

وعثمان رضي الله عنهم

فكلهم كانوا يصلون قبل الخطبة .

يعني : صلاة العيد .

 

______________________

١٩/  قال ابن بطال :

أجمع الفقهاء على أن العيد

لا تصلى قبل طلوع الشمس

ولا عند طلوعها

وإنما جوزوا عند جواز النافلة .

نقله عنه ابن حجر في الفتح .

______________________

٢٠/ قال ابن القيم :

كان

يكبر في الأولى سبع تكبيرات

متوالية بتكبيرة الافتتاح

يسكت بين كل

تكبيرتين سكتة يسيرة

ولم يحفظ عنه ذكر معين بين التكبيرات .

______________________

٢١/ يقول جابر رضي الله عنه :

أوصى رسول الله

الناس بتقوى الله وطاعته

ووعظهم وذكرهم

حتى أتى النساء فوعظهن

وذكرهن فقال :

تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم .

 

برّ وصدق بأبي هو وأمي .

 

ونعوذ بالله أن نقول كما قال

عمرو خالد داعية قنوات الإختلاط !

( هو النبي كان بيهزر معهم ) !!!!!

 

______________________

٢٢/ قال الشيخ عبدالله البسام رحمه الله

في توضيحه :

الأفضل أن أول ما يأكل من

أضحيته

لما جاء في رواية البيهقي

"وكان إذا رجع أكل من كبد أضحيته" .

______________________

٢٣/ روى ابن ماجه والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وحسنه البوصيري والألباني

( أنه كان إذا رجع إلى

منزله - بعد صلاة العيد -

صلى ركعتين ) .

 

______________________

٢٤/ قال الشيخ البسام

في التوضيح :

أن للعيدين خطبتين كخطبتي الجمعة

في الأحكام...اتفق الموجبون لصلاة العيد

وغيرهم على عدم وجوب خطبته

ولا نعلم قائلا بوجوبها .

 

______________________

٢٥/ قال الشيخ البسام:

التكبيرات الزوائد في صلاة العيد

والذكر الذي بينهما

مستحب إجماعا

لأنه ذكر مشروع بين تكبيرة

الإحرام والقراءة

أشبه دعاء الاستفتاح .

______________________

٢٦/ قال - بعد صلاة العيد - :

إنا نخطب

فمن أحب أن يجلس للخطبة

فليجلس ومن أحب أن

يذهب فليذهب .

رواه أبوداود وقال الألباني :

إسناده صحيح على شرط الشيخين

______________________

 

٢٧/ روى أبو داود والحاكم وصححه

وقال ابن حجر : إسناد لين .

وضعفه غير واحد من العلماء

أنهم - الصحابة - أصابهم مطر

يوم العيد فصلى بهم في المسجد .

 

______________________

٢٨/ ‏حكم التهنئة بالعيد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله /

مجموع الفتاوى ( ٢٤/ ٢٥٣ ) :

أما التهنئة يوم العيد يقول بعضهم لبعض إذا لقيه بعد صلاة العيد : تقبل الله منا ومنكم ، وأحاله الله عليك، ونحو ذلك فهذا قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه ، ورخص فيه الأئمة كأحمد وغيره ، لكن قال أحمد : أنا لا أبتدئ أحدا ، فإن ابتدأني أحد أجبته، وذلك لأن جواب التحية واجب، وأما الابتداء بالتهنئة فليس سنة مأمورا بها، ولا هو أيضا مما نُهي عنه، فمن فعله فله قدوة، ومن تركه فله قدوة ، والله أعلم  .

______________________

٢٩/  جاء عن جبير بن نفير قال :

كان أصحاب رسول الله

إذا التقوا يوم العيد

يقول بعضهم لبعض :

تقبل الله منا ومنك .

 

حسن إسناده ابن حجر في الفتح .

______________________

 

‏٣٠/ هل صلاة العيد تقضى إذا فاتت ؟

اختلف العلماء رحمهم الله في هذا .

وجاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه

أنه : كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام ؛ جمع أهله

فصلى بهم مثل صلاة الإمام في العيد .

( رواه البيهقي وحسنه لغيره

الشيخ الفاضل محمد بازمول ) .

وبوب البخاري في صحيحه فقال :

( باب : إذا فاتته العيد يصلي ركعتين ) .

والله أعلم .

______________________

٣١/ ومن المنكرات التي لازال يزوالها

كثير ممن لا يعرف الحكمة والعلم

الرمي بالسلاح في يوم العيد

وهذا حرام ، فيه :

- تخويف

- إيذاء يصل للقتل

- إسراف

- مخالفة لولي الأمر .

 

______________________

٣٢ / جاء في صحيح البخاري/

قال ابن عمر رضي الله عنه :

لا يحل حمل السلاح في العيد

(بقصة مشهورة مع الحجاج الثقفي ) .

قال الحسن :

نُهوا أن يحملوا السلاح يوم عيد

إلا أن يخافوا عدوا .

______________________

 

٣٣/ العيد فرح وسرور

لا هم وغم ومحاربة لله بالمعاصي

وتضييع لأحكامه وحدوده وأوامره وزواجره

ألا فلنتقي الله في أنفسنا وذوينا

فإن المعاصي والذنوب لها من الله

طالب .

______________________

 

٣٤/ ( نصيحة ... بين يديّ العيد  )

( صوتية )

http://safeshare.tv/w/mlGqEVsZMR

 

______________________

 

والحمد لله أولا وآخرا

 

 

 

جمعها / منصور بن عبدالله العازمي

 

غفر الله له وستر عن العالمين ذنبه

 


  • الثلاثاء PM 09:53
    2015-09-22
  • 2087
Powered by: GateGold