القائمة الرئيسية
جديد الموقع
القائمة البريدية
تابعنا على تويتر
WhatsApp تواصل معنا
96599429239+
البحث
الزيارات
عدد الزوار
عرض المادة
فوائد منتقاة من كتاب رفع الملام
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد :
فهذه فوائد منتقاة من كتاب شيخ الإسلام
أبي العباس ابن تيمية الحراني الدمشقي
غفر الله له وأسكنه فسيح جناته
(( رفع الملام عن الأئمة الأعلام ))
اخترتها لأنفسي فأحببت أن أزفها لكم
مجموعة مرتبة ، سائلا الله جل جلاله أن ينفعني وينفعكم بها .
________________
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
وليُعلم أنه ليس أحد من الأئمة
المقبولين عند الأمة قبولا عاما
يتعمد مخالفة رسول الله ﷺ
في شيء من سنته دقيق ولاجليل .
________________
قال شيخ الإسلام :
وإنما يتفاضل العلماء
من الصحابة ومن بعدهم
بكثرة العلم أو جودته .
وأما إحاطة واحد بجميع
حديث رسول الله ﷺ
فهذا لا يمكن ادعاؤه قط .
________________
قال شيخ الإسلام :
فمن اعتقد أن كل حديث صحيح
قد بلغ كل
واحد من الأئمة
أو إماما معينا
فهو مخطئ
خطأ
فاحشا
قبيحا .
رفع الملام ص ١٧ .
________________
قال شيخ الإسلام :
قد وجدنا من أعيان العلماء
من صاروا إلى القول بأشياء
متمسكهم فيهاعدم العلم بالمخالف
مع أن ظاهر الأدلة
عندهم يقتضي خلاف ذلك .
________________
قال شيخ الإسلام :
العالم قد يبدي حجته وقد لا يبديها
وإذا أبداها فقد تبلغنا وقد لا تبلغنا
وإذا بلغتنا فقد ندرك
موضع احتجاجه وقد لا ندركه
سواء كانت الحجة صوابا في نفس الأمر
أم لا ؟!
________________
قال شيخ الإسلام :
الأدلة الشرعية حجة الله
على جميع عباده
بخلاف رأي العالم
والدليل الشرعي يمتنع
أن يكون خطأ إذا لم يعارضه
دليل آخر ورأي العالم ليس كذلك .
________________
قال شيخ الإسلام :
وليس لأحد أن يعارض
الحديث الصحيح عن
النبي صلى الله عليه وسلم
بقول أحد من الناس .
________________
قال شيخ الإسلام :
موانع لحوق الوعيد :
التوبة
الاستغفار
الحسنات الماحية للسيئات
بلاء الدنيا ومصائبها
ومنها شفاعة شفيع مطاع
ومنها رحمة أرحم الراحمين .
________________
ثم قال بعد ذلك :
فإذا عُدمت هذه الأسباب كلها
ولن تُعدم إلا في حق
من عَتا وتَمرد وشَردَ
على الله شِراد البعير
على أهله
فهنالك يلحق الوعيد به .
________________
قال شيخ الإسلام :
لحوق عقوبة الذنب بصاحبه
إنما تنال لمن لم يتب
وقد يمحوها
الاستغفار الإحسان
البلاء
الشفاعة الرحمة
ولم يدخل في هذا من يغلبه الهوى ويصرعه .
________________
قال شيخ الإسلام :
فإن التحريم له أحكام :
من التأثيم والذم والعقوبة والفسق
وغير ذلك لكن لها شروط وموانع .
رفع الملام ٦٠
________________
قال شيخ الإسلام :
ولهذا قيل
احذروا زلة العالم
فإنه إذا زل زل بزلته عالم .
قال ابن عباس رضي الله عنهما :
ويل للعالم من الأتباع .
________________
قال شيخ الإسلام :
العذر لا يكون عذرا
إلا مع العجز عن إزالته
وإلا فمتى أمكن الإنسان
معرفة الحق فقصّر فيها
لم يكن معذورا .
رفع الملام ص ٧٥
________________
قال شيخ الإسلام :
مازال العلماء من
الصحابة والتابعين والفقهاء
بعدهم
رضي الله عنهم
في خطاباتهم وكتبهم
يحتجون بـ ( أحاديث الوعيد )
في مواردالخلاف وغيره .
________________
قال شيخ الإسلام :
فلا بد أن نؤمن بالكتاب كله
ونتبع ما أنزل إلينا من ربنا
جميعه
ولا نؤمن ببعض الكتاب ونكفر ببعض .
________________
ثم قال بعد ذلك :
ولا تلين قلوبنا لاتباع بعض السنة
وتنفر عن قبول بعضها بحسب العادات والأهواء فإن هذا خروج عن الصراط المستقيم
إلى صراط المغضوب عليهم والضالين .
_______________
أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد والثبات
// منصور العازمي //
-
الثلاثاء PM 09:58
2015-09-22 - 2740